24

أسوأ جواز سفر في العالم

Views: 1373

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية الخميس الماضي، أن جواز السفر الأفغاني جاء في مؤخرة قائمة جوازات السفر الأكثر فائدة في العالم للعام 2016.

وأوضحت الصحيفة أن شركة «هينلي آند بارتنيرز» البريطانية المختصة بتقديم الخدمات الاستشارية، صنفت قائمة جوازات السفر الأكثر فائدة في العالم، وفق قدرة صاحب الجواز على التنقل بين أنحاء العالم من دون الحصول على تأشيرة.

واحتل جواز السفر الألماني المركز الأول في القائمة للمرة الثالثة على التوالي، واعتبر الأكثر نفوذاً في العالم، وتلاه جوازات سفر عدد كبير من الدول الأوربية الأخرى والولايات المتحدة واليابان وكندا، في حين جاء الجواز الأفغاني في ذيل القائمة، بعدما اعتبر الأقل قوة على الإطلاق على مستوى العالم.

وأفادت الشركة بأن جواز السفر الأفغاني تذيل القائمة منذ العام 2010، مشيرة إلى أن جواز سفر دولة جنوب سودان وجواز السفر الفلسطيني أخذا مكانه في بعض الأحيان.

وعلى رغم أن جواز السفر الأفغاني ربما يكون الأقل فائدة على مستوى العالم، إلا أنه بالنسبة إلى الأفغان يعد أهم ما يملكونه، إذ أدت الأوضاع الأمنية السيئة في الصيف الماضي، إلى أن اضطر عدد كبير منهم للتوجه إلى مكتب الجوازات الوحيد في العاصمة كابول لاستصدار جواز بغية السفر إلى الخارج.

وذكرت قناة «إيه بي سي نيوز» الأسترالية أن الأفغان اضطروا إلى البيات أمام مكتب الجوازات للحصول على وثائقهم، وقال أحدهم «إذا حضرت بعد الساعة الخامسة صباحاً، فلن يكون لديك الفرصة لتعبئة طلبك»، الأمر الذي جعل المكتب يشتري آلات جديدة لطباعة الجوازات لمحاولة استيعاب الطلب المتزايد.

يذكر أن أفغانستان دولة حبيسة، إذ إنها لا تطل على أي مسطح مائي، وهي تقع في قلب القارة الآسيوية، ولذلك سميت بقلب آسيا. وتبلغ مساحتها نحو 650 ألف كيلومتر مربع، ولها حدود برية مشتركة مع كل من باكستان وإيران وتركمانستان وأوزبكيستان وطاجكيستان والصين. ومعنى كلمة «أفغانستان» هو أرض الأفغان.

التعليقات

تعليقات الزوّار