yup-png-89290533034921193_336885_large

لاحظت ظهور بقع سوداء على يدها .. وما اكتشفته كان مفاجئاً

Views: 1332

إذا ظهرت بقع حمراء أو سوداء على أياديكم، وجوهكم، أو رقابكم، لا تشعروا بالذعر فهم غير معديين وليسوا خلايا سرطانية. إنه مرض جلدي شائع يمكن معالجته في المنزل بسهولة. لمن من الأفضل مراجعة مختص للحصول على تشخيصات دقيقة قبل الخضوع للعلاج.
الورم الحبيبي القيحي/ الورم الوعائي المتفجر
يسمى أيضاً “الورم الشعري المُفصص”، وهو اضطراب حميد في الأوعية الدموية في الجلد. وهذا المرض شائع في الغالب بين الأطفال وجيل الشباب اليافعين. وهي عبارة عن بقعة حمراء تظهر على اليد، الوجه، الرقبة، الجذع العلوي. وبعض الأشخاص يرصدون عدة بقع بجانب بعضها البعض، وهذه البقع تنمو بسرعة بعد ظهروها، فهي تصل إلى حجمها الكبير خلال أسابيع قليلة، وبعدها يتوقفون عن النمو. ويصل معدل حجمها إلى 6.5 مم، لكن في بعض الحالات تضخمت كثيراً لتصل إلى 25 سم. وإذا ظهرت للنساء الحوامل فهي غالباً ما تكون في أنسجة بطانة الفم، وفي حالات نادرة يظهر عدد كبير من هذه البقع ليغطي كامل اليد، الذراع، المعدة. وهذه البقع يمكن أن تُفتح بسهولة وتسبب نزيف، لذا قد تتحول إلى اللون الأسود وتصبح بقع متقرحة ويابسة.

ما هو سبب ظهروها؟
باستثناء القروح التي تظهر خلال فترة الحمل، لا تزال مسببات هذه البقع والقروح مجهولة. وبحسب ما ترجمت شاشة نيوز، تظهر العديد من هذه البقع في مواقع جروح سابقة، ويتوقع بعض الخبراء أن الجروح تجعل مسار الأوعية الدموية غير طبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج أعداد كبيرة من الشعيرات الدموية غير الطبيعية في المنطقة المصابة. ويتم معالجة بعض المرضى بواسطة المواد المضادة للسرطان أو الأدوية المضادة للفيروسات التي تعمل على تطوير أورام حبيبية قيحية.
من الأكثر عرضة للإصابة؟
هذه القروح شائعة في الغالب لدى الأطفال بعمر الـ4 سنوات، وجيل الشباب في العشرينات من عمرهم، كما أنها تصيب 0.5% من النساء الحوامل. ولكن هذا لا يعني أنها لا يمكن أن تظهر في أعمار أخرى.
ملاحظة…
بمجرد وصولها إلى حجمها الكبير فهي تتوقف مباشرة عن النمو، وهذه القروح لا تسبب أي مشاكل صحية أخرى. قد تظهر بشكل بشع ومقرف للغاية. في حال تُركت دون علاج، فإنها بعد 8-12 شهراً، سوف تتقلص وتختفي. إلا أنها غالباً ما تتكرر في نفس الموقع أو في مكان قريب. بحسب ما ترجمت شاشة نيوز.
العلاج المنزل…
إنه من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة هي نترات الفضة، وهو مركب طبيعي يستخدم عادة في محاربة العدوى. ويمكن شراء أعواد نترات الفضة أو كريم نترات الفضة من خلال التسوق الإلكتروني أو في متاجر الطعام الصحي.
في حال اعتمدتم على أعواد نترات الفضة فكل ما عليكم فعله هو الضغط برفق بهذا العود على البقعة لمدة 1-2 دقيقة كل يوم، أما في حال استخدمتم الكريم فكل ما عليكم فعله هو تطبيق الكريم على المنطقة المصابة يومياً. ستتحول البقع للون الأسود وستختفي تدريجياً وخلال أسبوعين.
وقد وجد بعض الأشخاص أن استخدام خل التفاح ـو الثوم فعال أيضاً في إزالة هذه البقع. في حال استخدمتم خل التفاح فقط انقعوا قطعة قماش بالخل وضعوها على المنطقة المصابة لـ20 دقيقة يومياً، أما الثوم، فقطعوه إلى قطع صغيرة واستخدموا ضماد للحفاظ على بقاء الثوم على المنطقة المصابة لتبقى هكذا طوال الليل.

التعليقات

تعليقات الزوّار