لماذا تقوم الكلاب بدفن العظام في التراب؟

Views: 704

اذا كنت تربي كلباً لا بد انك لاحظت كيف يقوم بدفن الطعام أو الألعاب، وهذه عادة يبفرد بها الكلاب فقط، حتى وان لم يوجد أي منافس له على الطعام يقوم الكلب بالاستحواذ عليه ودفنه ولكن ما السبب وراء ذلك؟

الطبيب البيطري “محمد الصواف” أجاب على هذا السؤال لاحدى الصحف، فقال: “هذه العادة طبيعية وجزء من سلوك الكلب قبل أن يتطور ويستأنسه الانسان كي تتمكن من تحمل الظروف والتأقلم على العيش، فالكلب حيوان يتغذي على اللحوم، لذلك كان يلجأ إلى الصيد والافتراس، وكان يلجأ إلى دفن الفريسة ليضمن استمرار توفر الغذاء بشكل طبيعي بسبب ظروف الحياة البرية الصعبة ، يقوم بتخزين باقي الفريسة للاستفادة منها فى الايام العجاف، والدفن طريقة جيدة لحفظ باقي العظام المليئه بالنخاع لوقت قد لا يتوفر به الغذاء إلى أن يحصل على فريسة جديدة”.

وأكد الطبيب الصواف: “هذا السلوك تتبعه بعض الحيوانات من الفصيلة الكلبية كالذئاب والثعالب، وأيضا حيوانات أخرى مثل السناجب التي تقوم بتخبئة البندق لفصل الشتاء، والجمال تحتفظ الماء والغذاء.. وهكذا”.

وهذا هو تفسير دفن الكلب للعظام والألعاب في التراب، لأن هذا التصرف حزء من فطرة الكلب حتى ولو كان لديه كمية كبيرة من الطعام وأنواع عديدة، فالغريزة تغلب في هذه الأوضاع.

التعليقات

تعليقات الزوّار