5 عوامل وراء هبوط سعر الدولار في سوريا.. ما هي؟!

Views: 911

واصل سعر صرف الليرة السورية التحسن أمام الدولار الأمريكي وللأسبوع الثالث على التوالي في السوق الموازية.

ووفقا للتقرير الأسبوعي لـ” مركز دمشق للأبحاث مداد” ، فقد ارتفع سعر صرف الليرة السورية بنسبة 1.32% مقارنة بنهاية تعاملات الأسبوع السابق، ليصل إلى مستوى 524 ليرة سورية للدولار الأمريكي.

وذلك نتيجة لخمسة عوامل هي: زيادة حجم الحوالات المرسلة بالقطع الأجنبي للداخل والتي عادة ما ترتفع في شهر رمضان وقبل الأعياد.

ثانياً تحسن المناخ العام السياسي والأمني في البلاد والذي انعكس إيجاباً على سعر صرف الليرة السورية، و ثالثاً لعودة تفعيل الخط الائتماني الإيراني.

أما رابع العوامل هو أزمة الخليج الفارسي الراهنة والتي انعكست إيجاباً على حجم الحوالات إلى الداخل نسبياً بسبب حالة الحذر السائدة في الدول الخليجية “الفارسي”.

وأخيراً استمرار تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي في الأسواق العالمية.

أما بالنسبة إلى السوق الرسمية وفقا للتقرير ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 517.43 ليرة سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 514.85 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، كما استمر في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة سورية للدولار الأمريكي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات.

وبالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد تابعت الليرة تحسنها أيضاً، حيث انخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 588 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 595 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.18%. بينما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية بما نسبته 0.21% ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 583 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 581 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

العالم

التعليقات

تعليقات الزوّار