كيف أعتني بنبات الظل

Views: 620

نبات الظّل

نبات الظّل أو نبات الزّينة وهو من أنواع النّباتات التي تصلح زراعتها في أصص تدخل في تزيين المنزل وتحويله إلى حديقة داخلية ،و هذه الأصص قد تكون بعدة أحجام حسب حجم نبات الظّل ويتم توزيعها في المنزل حسب المكان الذي يفضله سكان المنزل، فأحيانا يوضع نبات الظّل على مدخل باب المنزل أو داخل المطبخ أو في زوايا المنزل أي عند توزيع النظر في المنزل نشاهد النباتات الخضراء التي تريح الأعصاب وتهدأ النفوس وتوفر الراحة والسكون، ونبات الظّل كغيره من النّباتات يحتاج إلى ماء وضوء وتراب وهواء، ولكن داخل أصص الزّراعة سيتم توفير العناية الكاملة حتى ينجح نبات الظّل في المحافظة على حياته ولونه الأخضر أي لا يذبل ويموت نتيجة العناية الخاطئة .

عملية الرّي

عند ري نبات الظّل نحرص تكون كمية الماء معتدلة وذلك للمحافظة على رطوبة التربة فمثلاً عند الشتاء يتم تقليل كمية الري ويتم استخدام الماء الفاتر .أما في الصيف فيتم ريه بالماء ثلاث مرات في الأسبوع حتى لا تزيد رطوبة التربة وتتعفن الجذور وتموت النبتة ولا يوجد هناك وقت مخصص للري لإنه لا توجد أشعة شمس حارقة تعمل على تبخر المياه ، ونذكر إن حجم الأصص يتحكم بكمية الماء، وعندما نشعر إن سطح التربة جافاً يتم سقايته بالماء. يمكن ري نبات الظّل عن طريق سكب الماء حول محيط الأصص وليس على جذر النبات ويتم أحياناً باستخدم اليد بسكب الماء على ورق النبات حيث يمكن إستخدام قطعة قماش نظيفة ومبلولة بالماء ونقوم بترطيب الورق .

الضّوء

تتعرض بعض أركان المنزل بإمكانية وصول ضوء الشمس إليها والبعض الآخر لا يصلها ضوء ومسألة ضوء الشمس مهم لنبات الظّل فكل ركن في المنزل هو ظل لهذا النبات الذي يتفاوت في استجابته لضوء الشمس فبعض هذه النباتات يفضل ضوءاً أقل ويكون لون الورق أخضر داكناً وبعضها يفضل ضوءاً أكثر ويكون لون الورق فاتحاً، وبعضها يفضل مكاناً ذا إضاءة متوسطة ويكون لون ورق نبات الظّل متدرج في اللون . لذلك ينصح بتغيير مكان النباتات كل فترة لفترة حتى تتعرض للضوء حتى ولو كان بنسبة قليلة . ينصح بوضع الأصص في مكان بعيداً عن الحرارة العالية خصوصاً في الشتاء والتيارات الهوائية الباردة التي قد تؤثر على أوراق النبات .

التّربة

يفضل أن يكون وضع التربة في الأصص بطقة حصى ثم رمل ثم نوع تراب جيد يتم خلطه جانباً بنوع من الأسمدة الكيماوية التي تباع في المشاتل حيث يساعد السماد المضاف للتربة على التغذية الجيدة لنبات الظّل وبعد خلطه يوضع التراب في الأصص ويزرع نبات الظّل، ويتم تسميد التربة بين فترة ثلاث أشهر بكمية متوسطة، ويمكن وضع طبقة من الحصى على التربة للمحافظة على الرطوبة .

التعليقات

تعليقات الزوّار